السبت، 13 أبريل 2019

فرعون الخروج الكنعاني : بعض الأدلة اللغوية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فمن قرأ سورة يوسف قد لا يتعجب من استعمال النسوة للفظ "مَلَك" في وصفهم ليوسف عليه السلام ؛ قال تعالى على لسانهم " .... وقُلنَ حاشَ لله ما هذا بشرًا إن هذآ إلا ملَك كريم" بل والأعجب من ذلك قولهم "حاش لله".

وسيزداد عجبا إن علم أن المصريين القدماء لا يعرفون الملائكة لا لفظًا ولا وصفًا، إنما "מלאך" = "مَلَك" هو لفظ كنعاني من المشترك السامي ؛ لا شك فيه. 

كذلك التعبير "حاش لله" لا وجود له ولا شبيه له في لغة المصريين ؛ إنما نجده في الكنعانية هكذا "חללה לאל" = "حَليلا لَإيل" = حاش لله ؛ كما في (أيوب الأصحاح 34 العدد 10).

ومن الأعجب أن تجد فرعون يخاطب قومه مستعملا لفظ "الملائكة" كذلك = قال تعالى عنه "ونادى فرعونُ في قومِه قال يا قومِ أليس لي ملكُ مصرَ وهذه الأنهارُ تجري مِن تحتي أفلا تُبصرون .. أم أنا خيرٌ مِن هذا الذي هو مَهينٌ ولا يكادُ يُبين .. فلولآ أُلقِيَ عليه أسورةٌ من ذهبٍ أو جآء معه الملائكةُ مُقترنين" .. الزخرف.
 

ولِم العجب؟ إن كانت سلالة حاكمة واحدة هي التي حكمت من يوسف إلى موسى عليهما السلام ؛ كما قال تعالى على لسان مؤمن آل فرعون "ولقد جآءكم يوسفُ مِن قبلُ بالبيناتِ فما زلتم في شكٍ مما جآءكم به حتى إذا هلك قُلتُم لن يبعثَ اللهُ مِن بعدِه رسولًا كذلك يُضلُّ اللهُ مَن هو مُسرفٌ مُرتاب" .. غافر

فهل فرعون كان كنعانيا؟ 


من نظر فيما يأتي من أسماء لوجدها شرقية على النحو المذكور : 

فرعَون =  كلمة كنعانية تُنطق بالواو المائلة التي هي نظير حركة الفتح المتبوعة بالواو الساكنة في العربية ، وتكتب بحذف النون وثبوتها سواء = פרעה = فَرعُو ، פרען = فرعُون 
 ومعناها "من العلو والتكبر" ، واصطلاحًا تطلق على الأمير خاصة إن كان قائدًا للجند؛ انظر في ذلك (القضاة الأصحاح الخامس العدد 2) إذ جاءت جمعًا פרעות = فرَعُوت ؛ وتُرجمت = قُوَّاد.
وقد وصف الله فرعون بالعلو وفيه إشارة لمعنى اسمه ، وكذلك وُصف بالجنود ، مما يوحي بأنه كان مقاتلًا قائد جند قبل أن يتملك .. وما سبق يدل على أن هذا الاسم كان لقبًا له ثم صار علمًا عليه. 


هامان = اسم فارسي ويجوز له أن يكون أموريًا = عموريًا أيضًا بهذه البنية منتهية المد والنون .. ولم أقف على معناه بعد.

قارون .. اسم كنعاني ينطق كما في العربية .. קרון = قارون .. ومعناه "وضيء = مُنوَّر"
وقد قيل أنه على قرابة من موسى عليه السلام ؛ وسياق الآيات في السورة القصص يوحي بذلك ؛ وتمكينه وعلوه "في سياق الأدلة المذكورة هنا" يرجح أن الحكم في مصر آنذاك لم يكن للمصريين. 


آسية  "امرأة فرعون رضي الله عنها" = اسم أموري ، وعربي وينطق كما في العربية ومعناه "طبيبة".

موسى "عليه السلام" = اسم كنعناني وينطق بالشين و المد المائل للكسر משה = موشي .. ومعناه "مُلتَقِط" أو "مُلتقَط = على خلاف وزنه".

قال تعالى "ولقد أرسلنا موسى بآياتِنا وسلطانٍ مبين .. إلى فرعونَ وهامانَ وقارونَ فقالوا ساحرٌ كذّاب".. غافر. 

 

#قطوف_سامية #عبرية_الكتاب #من_إخبارات_الوحي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق